الموقع الرسمي لمجلة حور الدنيا
مجلة شبابية



28 حرف

2016-03-10
 

علم نفس | ريهام خليل

More articles by »
Written by: admin

اذا كان مجال تخصصك علم النفس فمن المؤكد انك كلما اخبرت احدهم عن تخصصك ستواجه أحد هذة التعليقات , و من المؤكد أنك تحفظهم عن ظهر قلب و تعرضت لها مرارا و تكراراً .
صاحب التعليق الاول سيسخر منك و يتهمك بانك مجنون و تتعامل مع المجانين , اما صاحب التعليق الثاني سيظن أنك شخص خارق و قادر علي تحليل شخصيته بمجرد النظر و قادر علي قراءه الافكار و لا تعاني من اي مشكلات في حياتك , اما صاحب التعليق الثالث سيشفق عليك من هذا التخصص الصعب الذي يقودك في النهايه الي ان تعمل بالتدريس او تكون شخص عاطل .
و اذا كنت من غير المتخصصين فانت في الغالب صاحب احد هذة التعليقات , فلو ظننت ان المتخصص في علم النفس مجنون فلا لوم عليك فاغلب الاعمال السينمائية في مصر تصور لنا هذا , فاعقل معالج نفسي ظهر في الاونه الاخيره خالد الصاوي في فيلم كده رضا او كريم عبد العزيز في الفيل الازرق .
اما اذا كنت تظن ان المتخصص في علم النفس شخص خارق , فلا لوم عليك أيضا , فانتشار التنمية البشرية في الفترة الاخيرة و المبالغات المستخدمه من قبل بعضهم من غير المتخصصين يصدر هذة الفكرة .
اما صاحب التعليق الثالث فلا لوم عليه أيضا , فمجال العمل في هذا التخصص ما زال في حدود ضيقه رغم سعه انتشارة عالميا , و ما يسري عليه يسري علي باقي التخصصات في بلادنا .
و لكن الحقيقه بعيده تماما عن هذا , فهناك (11 ) شئ لا تعرفها عن هذا المجال و عن المتخصصين فيه .
1- علم النفس مجال شديد الاتساع : يعد علم النفس تخصص ضخم , و يسعي الي دراسه السلوك عبر الانواع , فيعد سكنر من اشهر علماء النفس و كانت كل دراساته علي الفئران و الحمام و غيرها من الحيوانات , و يعد كلب بافلوف من أشهر الكائنات التي يعرفها اي متخصص في علم النفس .
2- المجالات التطبيقيه التي يشملها علم النفس كثيرة جدا : يعتقد البعض ان كل المتخصصين في علم النفس يعملوا في مجال مساعدة الاخرين علي حل المشكلات و العلاج النفس , بالفعل هذا التخصص شديد الانتشار و لكن هناك مجالات أخري يعمل فيها المتخصص في علم النفس , فهناك الاخصائي النفسي الصناعي التنظيمي الذي يعمل علي تحسين ظروف العمل و زيادة الانتاج , و هناك المتخصص في الفن و الابداع الذي يساعد المبدعين علي زيادة انتاجهم الابداعي و الابتكاري و غيرها من التخصصات النوعيه داخل هذا المجال .
3- التحليل النفسي جار عليه الزمن : يعد التحليل النفسي تكنيك قديم في العلاج و اصبح نادر الاستخدام عالميا رغم شهرته , و نسبه نجاحه في شفاء الامراض قليله و الانتكاسات التي يتعرض لها الفرد بعد هذا الاسلو ب العلاجي كثيرة جدا , و رغم ذلك هو الاكثر شهره بين غير المتخصصين .
فالمتخصص في علم النفس الان لديه ادوات و مقاييس محكمه البناء , و برامج علاجيه و تنموية دقيقه جدا , فالان لا تقل ادوات المتخصص في علم النفس دقه عن ادوات الفزيائي او المهندس او الطبيب .
4- لست في حاجه الي الشازلونج : اذا ذهبت الان الي عيادة نفسية او مركز تأهيل نفسي لا اظن انك ستجد شزلونج , و لا تتوقع ان يخفض المعالج الاضاءة و يطلب منك ان تحكي له تاريخ حياتك و عقدة الطفوله , و لن يدق علي ركبتك بمطرقه .
لسنا في حاجه الي كل ذلك نحتاج فقط الي تحديد المشكلة و البدء في حلها في الحال , و تحديد المهاره التي نريد تنميتها و نختار التكنيك المناسب و تنمى .
5- المتخصص في علم النفس باحث و احصائي : يدرس المتخصص في علم النفس البحث العلمي و صياغه الاسئله العلمية و اعداد المقاييس و التقارير , كما يدرس الاحصاء حتي يكون قادر علي فهم الظواهر النفسية و التحكم فيها و تساعده علي التفكير ووضع القوانين و تحديد اطار المشكلة و الاجابه عليها .
6- علم النفس يدرس جميع مراحل العمر : لا يدرس الطفوله و المراهقة و الشيخوخه فقط , بل يتطرق الي دراسه الجنين في بطن أمه و سلوكيات الراشدين الاسوياء و الاشخاص الناجحين و العباقرة و المخترعين و كذلك اللحظات الاخيرة في عمر الانسان
7- علم النفس يخضع لقانون عالمية البشر : طبقا للقياس النفسي كل البشر سواء , فعندما نتحدث عن كيف تخذن الذاكرة المعلومات , فنقصد كيف تعمل ذاكرة البشر عموما , فيسعي علم النفس في الاساس الي دراسة القوانين العامه التي نخضع اليها جميعا كبشر .
8- التاثيرات الثقافية هائلة علي سلوك الانسان : يؤمن علم النفس بان البشر شديوا الحساسية للعوامل الثقافية , فالفن و اللغه و الدين و الفلسفه و غيرها من عوامل ثقافيه تؤثر بصورة كبيرة علي تصرفات الفرد , فالاختلاف من جماعه الي اخره ينجم عن اختلاف الظروف الثقافية المحيطه بهم .
9- كل فرد كبصمه الاصبع : علي الرغم من عالميه البشر , الا انه لا يوجد شخص يشبه الاخر جينيا و لا يشبه في تاريخ حياته و ما تعرض له من ظروف , وفقا لذلك لا يوجد شخص يصدر نفس رد فعل الاخر .
فلكل منا رؤيه و نظره مختلفه للحياه , و لكل منا نفس فريده لا يملكها غيرة , فالتعامل مع الاخرين يكون طبقا لهذا الاساس , في كل مره يتعامل فيها النفساني مع شخص ينظر له كحاله جدية لم يتعامل معها من قبل .
10- المتخصص في علم النفس لا يصدر احكام :لا يصدر احكام علي اي تخصصات أخري , فلا ينكر تاثير الروحانيات او وجود ملائكه و جان و لاينكر وجود الميتافيزيك و الظواهر الخارقه للطبيعه و في نفس الوقت لا يؤكد علي وجودها , فيقف عليها موقف الحياد .
و لكن لا تنتمي هذة الظواهر الي علم النفس , طالما انها غير قابله لان تخضع لقوانين العلم و هي (تفسير الظاهرة – و التنبوء بحدوثها – و قابلية الظاهرة للتكرار)
و لن في بعض الحالات تدرس كحالات فردية غير قابله لان تكون قانون عام .
11- لا يوجد اشرار في هذا العالم : فالشخص الذي يصدر سلوكيات غير اخلاقيه ينظر له المتخصص في علم النفس بانه شخص يتصرف تحت ضغط الظروف , و اذا كان للنفساني تعليق يكون علي السلوك , و لا يحكم علي الفرد نفسه بانه مهذب ام لا .
و لا يحق له ان يمييز بين شخص واخر علي اساس دينة او جنسة مثلا , فمعتقداته و ميوله لا دخل لها, فهو يسعي دائما لان يكون شخص موضوعي .

التعليقات

تعليقًا





 
 

 

أنت أيضًا تستطيع|زينب علي البحراني

أنت أيضًا تستطيع زينب علي البحراني “من يحلم بأن يهزمني فعليه أن يستيقظ ويعتذر عن ذلك”.. هذه الكلمات التي تلتهب الثقة في ...
by admin
 

 
 

البشارة ..|د محمد ابو العزايم

فلْتمسحوا دموعكم.. ستَنتصِرون..تنتصرونَ تنتصرون.. قدْ زُرتُ فى الرَّبْعِ البعيدِ جدّتَكُم.. كانت تنادى فى الصغار حولها ، ليحم...
by admin
 

 
 

يلا نتصالح بقي |أحمد فرج

الحزن والكرب وضيق النفس عوائق الإبداع والتميز والترابط المجتمعي مع النفس اولا ومع الغير ثانيا … انها حواجز التقدم في الدن...
by admin
 

 

 

لعنة أمينة و سى السيد|منار سناء

أمينة و سى السيد مصطلح عاش فى وجدان الكثير من الأجيال و ما بين معارض و مؤيد إختلطت الأوراق و المفاهيم ،،، و وجب علينا الآن الت...
by admin
 

 
Advertisement
 

بلد لا تعرف الحب|اسما جمال

فى مدينتى وخلف كل عين لغز للحياة فى مدينتى تشعر بالغربة تشعر بضياع الاوطان فى مدينتى تضيع براءة الصبايا على ارصفة الطرقات وي...
by admin
 

 




Advertisement