الموقع الرسمي لمجلة حور الدنيا
مجلة شبابية



ابتسامة مشرقة

2015-01-13
 

ومضى قطار العمر يا ولدى | نورا كمال

More articles by »
Written by: admin

ومضى قطار العمر يا ولدى ، ويظهر كدة راحت علينا نومة !!

تكوّنت أعمارنا من المسافات الزمنية كساعاتٍ مُكونة بالأساس لأيام والأيام مُكونة بطبيعة الحال للسنين ، فتلك الأيام و الشهور والسنوات يا إما هتلاقى نفسك قضيتها وسط غياهب النت وأقباء الكافيهات وقوارع الطرق التى لا تخلو من التحرش والسُباب على أقل التقديرات ، يا إما هتكون إستخدمتها فى الصالح العام و تجديد الإنتصارات زى إنك تقوم مثلاً بمهمة تنظيف المنزل كنوعٍ من التعبيرات الحانية التى تروق إلى زوجتك طالما ، فمن منا يعلم كيف يمضى يومه بهذه السرعة دون أن يفعل شئ مفيد ؟!
طيب بلاش دى ، مين فينا بيقعد أخر اليوم و يقوم بمحاسبة نفسه على حصيلة السنين التى تزدحم بنا نحن البشريون ؟ بالطبع مفيش حاجة زى دى بتحصل و بيتهيألى أكتر حساب شباب الجيل ده ممكن يهتم بيه هو حساب الكافية اللى بيقعدوا عليه لوش الفجر أو أنهم يحرصون على حساباتٍ أخرى ليس منها الوقوف أمام حساب 57357 للتبرع ولو بجنية !
قرأت فى إحدى الأيام ما مؤداه إنه يجب على الإنسان الطبيعى أن يقوم بممارسة ” القراءة ” فيما يقرب من خمس ساعات يومياً ، حتى يتسنى لهذا الكائن أن يكون نافعاً وناجعاً لنفسه ولوطنه ولا أى حد ممكن يتفشخر بالأخير ، ساعتها إنتابنى نوعٌ من الصدمة ، فعلى سبيل الإختصار لا الحصر أعتقد إن أخر مرة ممكن تكون أى بنت قرأت فيها هنلاقى إن قرأتها هتنحسر على ورقة الإرشادات الخاصة بعبوة صبغة الشعر للتعرف على الكيفية التى من خلالها ممكن تُجيد عُنصر التغيير حتى ولو كان التغيير ده مش هيطول غير خُصلات شعرها وحسب !
أما عن الشباب فى تلك الأيام فيا عجباه ، فقد تطور الأمر حتى صار الوحد منهم يُشنفه كل ما هو تافه أو هكذا أرى ولك أنت أيضا يا صديقى أن تتعرض لذاتك وتُحلل إنطباعاتك الصبيانية وكلماتك الركيكة التى تركتها على بوست مُطول جاء تحت عنوان ” الخطوات الخمس اللى تخليك توقع مُزة على جدور رقبتها ” .
ويا سلام بقى لما ييجي موسم معرض الكتاب ، تلاقى هجوم عنيف من الشباب و البنات عليه يدعوا للحوقله والتعجب ، وتسرقهم السكينة فيشتروا تلال من الكتب وأصلا بيبقوا مشترينها فى الأساس عشان ياخدوا معاها سيلفى و ينزلوها على الإنستجرام ، وإبقى قابلنى لو كتاب منهم إتفتح بعد كده .
هكذا نحن ، تأخذنا زهوة الحماسة الأولية نحو أى شئ نافع يعطى لحياتنا معنى ولكن سُرعان ما تتناثر ، فنتشجع ونبدأ بممارسته بجدية لبضعة أيام قليلة وربما ساعات ، ثم بعد ذلك ” ترجع ريما لعاداتها القديمة ” دون إكتراث دون إحتراص دون تفكُر فى أى حاجة قد تكون السنين تركتها على أجسادنا المُهترئه عشان نحس بوجودنا أو نحس بالألم اللى ممكن يقضى علينا لمحض إننا بالفعل من الكائنات المتهالكة التى ستزول مهما طال بها العمر وإفتعلت بها السنين ما تفعله بالجبين الذى يُكسى بالتجاعيد إذا ما إقترب من باحات الأربعين .
فكرتُ للحظات كيف يحظى شبابنا بمسمّى ( الجيل النافع ) ؟!
ولكن ما هذا السؤال الحالم والأكثر تفائُلاً ؟!
فشبابُ اليوم يكاد عمره أن يُسرق منه وهو يشاهده بإمعان دون أن يحرّك ساكناً ويوقف نزيف وقته المهدور ، والفيس بوك يشكّل عامل خطير فى إهدار أوقاتنا و أيام عمرنا ، وكذا التلفاز والكافيهات والحوارات و الإفتكاسات ، كل هذه عوامل توشك أن تدمير هذا الجيل ، لحد ما تتصدم بواقع مأساوى وهو إنك راحت عليك نومه فنسيت إنك ماشى ماشى ، وهيا إيه الحياة غير شوية سنين ملؤها وعود وجلها جحود وبتعرف تتخابث على البنى آدمين .
فاليوم يجرى كدقائقٍ فائقة السُرعة لا نشعر بها ولا تشعر أيضاً هى بوجودنا فى داخلها ، حتى أنه وصل الحال بمعظم الشباب بأنهم أُقتيدوا نحو سن ” الثلاثون ” دون أن يفعلوا شيئاً بحياتهم يذكر لهم أو يوضع على حائط بطولاتهم المُزيفه ، لذا يجب أن نكبح جماح السنين وإلا ستتسرسب من بين أصابعنا كحبات الرمل الناعمة دون أن نشعر بتسرسبها وسريانها ، ودون أن يشعر أيا منا ” بإيه اللى حصل وإمتى ” !؟
نورا كمال

التعليقات

تعليقًا





 
 

 

أنت أيضًا تستطيع|زينب علي البحراني

أنت أيضًا تستطيع زينب علي البحراني “من يحلم بأن يهزمني فعليه أن يستيقظ ويعتذر عن ذلك”.. هذه الكلمات التي تلتهب الثقة في ...
by admin
 

 
 

الإستضعاف الذي يجلب الأستعطاف|احمدفرج

الاستضعاف الذي يجلب الاستعطاف اخرته وحشة اوي زي ايه زي خطيبه تحكي لخطيبها كل مشاكلها العائلية نقاط الضعف والمسكنة وتوصله ان...
by admin
 

 
 

ضرب الأبناء |أحمد فرج

نهي النبي صلي الله علية وسلم عن ضرب الوجهه لما يحمل من كرامة الانسان وان معظم التعبيرات والفكر واتخاذ القرار وادارة الاجهزة ...
by admin
 

 

 

متزعلش |احمد فرج

المقال ده خاص و مخصص للشباب والبنات الي ليهم آباء وامهات ارتقت ارواحهم الي مكانهم الجميل فين ؟ في جنات ونهر ايوا يعني فين ؟ في...
by admin
 

 
Advertisement
 

حاسس بيك |أحمد فرج

المقال ده مرضتش اسجله فيديو برضه لاني مش هقدر استجمع قوايا فيه وممكن بكل سهوله تنهار دموعي ومش هينفع اكمله قولت اكتبة احسن وا...
by admin
 

 




Advertisement