الموقع الرسمي لمجلة حور الدنيا
مجلة شبابية



أخلاق النبي مع النساء

2013-10-20
 

ليلة البناء

More articles by »
Written by: admin

 

 

 

هناك بعض الشباب يسالون عن كيفيه البناء ليلة الدخله وما آدابها واليكم بيان ذلك

أما الطريقة الشرعية ليلة الزفاف فمنها :

1 – أن يُسلِّم إذا دخل على زوجته .

قال أنس بن مالك : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا بُنيّ إذا دخلت على أهلك فَسَلِّم يكون بركة عليك وعلى أهل بيتك . رواه الترمذي .

 2 – صلاة الزوجين ركعتين ، وقد ثبت هذا عن غير واحد من الصحابة .

روى ابن أبي شيبة من طريق عن أبي سعيد مولى أبي أسيد قال : تزوجت وأنا مملوك ، فدعوت نفراً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، منهم بن مسعود وأبو ذر وحذيفة يعلمونني ، فقالوا : إذا دَخَل عليك أهلك فَصَلِّ ركعتين ، ثم سل الله من خير ما دَخَلَ عليك ، ثم تعوّذ به من شرّه ، ثم شأنك وشأن أهلك .

وذلك لما في الصلاة من البركة ، كما في قوله صلى الله عليه وسلم : إذا قضى أحدكم صلاته فليجعل لِبَيْتِهِ منها نصيباً ، فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيرا . رواه مسلم .

3 – أن يَجعل الزوج يَده على ناصية زوجته ( مُقدّم شعر رأسها ) ثم يسأل الله من خيرها ، ويستعيذ بالله من شرّها ، ويرى بعض العلماء أن يكون ذلك بينه وبين نفسه ، لئلا تنفر منه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا تزوّج أحدكم امرأة أو اشترى خادماً فليقل : اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جَبَلْتَها عليه ، وأعوذ بك من شرّها ومن شرّ ما جبلتها عليه . رواه أبو داود وابن ماجه .

4 – أن يُلاطِف الزوج زوجته ، ويُحادِثها ، ويُؤانِسها ، لتذهب وحشة ورهبة تلك الليلة .

ويأكل ويشرب معها ، ويُناولها شيئا تأكله أو تشربه .

قالت عن عائشة رضي الله عنها : كنت أشرب وأنا حائض ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فَـاه على موضع فِيّ فيشرب ، وأتَعَرَّق العَرْق وأنا حائض ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فَـاه على موضع فِيّ . رواه مسلم .

5 – أن يُداعب زوجته قبل الْجِماع ، ويُقبّلها ، ولا يكون وقوعه عليها كوقوع البهائم !

6 – أن يُسمِّي قبل الْجِماع ، لقوله صلى الله عليه وسلم : لو أنّ أحدكم إذا أتى أهله قال : بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فقُضي بينهما ولد ، لم يَضرّه الشيطان . رواه البخاري ومسلم .

7 – أن يَتجمّل لزوجته ، ويتعطّر لها .

8 – أن يتجنّب الزوج حال الحيض فلا يُجامِع فيه ، وأن يتجنّب الدُّبُر ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لَعَن من أتى امرأة من دُبُرها .

9 – أن لا يَتَحدّث بما جرى بينه وبين زوجته .

خَطَبَ النبي صلى الله عليه وسلم ثم أقبل على الرجال فقال : هل منكم الرجل إذا أتى أهله فأغلق عليه بابه ، وألقى عليه ستره واستتر بستر الله . قالوا : نعم . قال : ثم يجلس بعد ذلك فيقول : فعلت كذا ، فعلت كذا ؟ فسكتوا . فأقبل على النساء فقال : هل منكن من تُحدِّث ؟ فسكتن ، فَجَثَتْ فتاة كعاب على إحدى ركبتيها ، وتطاولت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ليراها ويسمع كلامها ، فقالت : يا رسول الله إنهم ليتحدثون ، وإنهن ليتحدثنه . فقال : هل تدرون ما مثل ذلك ؟ فقال : إنما مثل ذلك مثل شيطانة لقيت شيطانا في السكة فقضى منها حاجته والناس ينظرون إليه . رواه أبو داود .

 ومن الأحكام المتعلّقة بالـنِّـكاح :

* أن يتوضأ عند مُعاودة الوطء ، لحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أتى أحدكم أهله ثم أراد أن يعود فليتوضأ . رواه مسلم .

* يجوز لكل من الزوجين النظر إلى جميع بدن الآخر ومسّـه ، كما نص عليه الفقهاء .

 * لا يُكرَه نظر أي من الزوجين للآخر، ولا يَصحّ في ذلك حديث .

 * كما لا يُكرَه تجرّد الزوجين ، ولا يَصحّ في ذلك حديث .

 * ولا يُكرَه الكلام أثناء الجماع ، ولا يَصحّ في ذلك حديث .

 * وينصّ الفقهاء على أن على الزوج مراعاة زوجته حتى تَفْرَغ .

قال في المبدِع : ولا يَنْزَع إذا فَرَغَ قبلها حتى تَفْرَغ . اهـ .

بمعنى أن يُراعي الزوج زوجته حتى تَقْضِي شهوتها .

 * أنه يَجب عليه الغُسل إذا جامع ، وإن لم يُنْزِل المنيّ ، بل يَجب عليه الغُسل بمجرّد الإيلاج .

فمتى حَصَل الجِماع وَجَب الغُسُل .

 * السنة لمن كان جُنُبا أن لا ينام حتى يتوضأ.والله اعلم

التعليقات

تعليقًا





 
 

 

أنت أيضًا تستطيع|زينب علي البحراني

أنت أيضًا تستطيع زينب علي البحراني “من يحلم بأن يهزمني فعليه أن يستيقظ ويعتذر عن ذلك”.. هذه الكلمات التي تلتهب الثقة في ...
by admin
 

 
 

الإستضعاف الذي يجلب الأستعطاف|احمدفرج

الاستضعاف الذي يجلب الاستعطاف اخرته وحشة اوي زي ايه زي خطيبه تحكي لخطيبها كل مشاكلها العائلية نقاط الضعف والمسكنة وتوصله ان...
by admin
 

 
 

ضرب الأبناء |أحمد فرج

نهي النبي صلي الله علية وسلم عن ضرب الوجهه لما يحمل من كرامة الانسان وان معظم التعبيرات والفكر واتخاذ القرار وادارة الاجهزة ...
by admin
 

 

 

متزعلش |احمد فرج

المقال ده خاص و مخصص للشباب والبنات الي ليهم آباء وامهات ارتقت ارواحهم الي مكانهم الجميل فين ؟ في جنات ونهر ايوا يعني فين ؟ في...
by admin
 

 
Advertisement
 

حاسس بيك |أحمد فرج

المقال ده مرضتش اسجله فيديو برضه لاني مش هقدر استجمع قوايا فيه وممكن بكل سهوله تنهار دموعي ومش هينفع اكمله قولت اكتبة احسن وا...
by admin
 

 




Advertisement