الموقع الرسمي لمجلة حور الدنيا
مجلة شبابية
Advertisement



إبداع الحور

11 يونيو, 2013
 

“لو علمتم الغيب لأخترتم الواقع “

More articles by »
Written by: admin
Loneliness And Solitude photos (1)

بقلم : إنجى عبد العزيز

“لو علمتم الغيب لأخترتم الواقع “

استوقفتنى هذه الحكمة و أخذت افكر فى معناها , حقا انها ليست جملة او عبارة عادية و لكنها بالفعل حكمة .
ماذا لو علمت الغيب !!
و كيف اختار هذا الواقع !!
و بعد تفكير , قلت ما الغرابة فى ذلك , فنحن منذ الطفولة و نحن نتطلع الى مرحلة الشباب “الغيب” ظنا منا انها الحرية و الرغد و ما اكثر الاطفال الذين يشربون السجائر و ما سبب فى ذلك سوى ظنا منهم انهم بذلك سوف يكبرون سريعا و يكونوا شبابا , و سرعان ما نصل الى سن الشباب كانما وصلنا الى السراب فلا نجد ما كنا نتطلع اليه و نشتاق الى الطفولة .
و اعتقد اننا لو كنا علمنا الغيب لاخترنا الطفولة , حتى الان و نحن شباب نتطلع الى المستقبل ظنا منا انه هو المهرب و الملجا من هذا الواقع و انه افضل كثيرا من واقعنا , على العلم من ان هذا المستقبل هو نتاج واقعنا الحالى و على العلم ايضا من ان هذا المستقبل شئ مجهول ليس بالضرورة ان يكون سعيدا و لكن هناك احتمال ايضا ان يكون غير ذلك .
اننا غالبا ما نتجه فى عقولنا نحو هذا الحلم و هو ” الغيب ” مضحيين بواقعنا و لكننا و بعد فوات الاوان لا نجد سوى الندم على ما قد فات . و هذا فى كل زمان و مكان .
فشاه ايران السابق محمد رضا بهلوى مثلا كان متزوجا من زوجة جميلة تتصدر صورها اغلفة المجلات العالمية كنموذج للجمال الشرقى لكن الامبراطورة الجميلة ثريا لم تكن قادرة ع الانجاب و هو يتلهف الى ولى العهد و لهذا طلب من زوجته ان تسمح له بالزواج من اخرى و لكن الطلب لم يقبل , و بقدر ما كان يحب زوجته بقدر ما كان يحب عرشه فطلق ثريا و تزوج باخرى و فعلا انجبت هذه الزوجة البنين و البنات و اطمئن قلب الشاه نهائيا للمستقبل , لكن فجاة هبت عاصفة فاقتلعت عرش الشاه و غادر الشاه ايران الى المنفى .
و فى قمة انتصارات نابليون و سيادته ع اوروبا لم يكن له ولى للعهد فزوجته جوزيفين لا تنجب و قد رفض ان يتبى اى طفل و بكل قسوة و غلظة طلق زوجته و تزوج بالاميرة مارى لويز ابنه امبراطور النمسا و انجبت له ولى العهد الذى اطلق عليه اسم ملك روما لكنه لم يهنأ بميلاده ولا بزواجه فلقد لاحظ العرافون انذاك ان طلاقه من جوزفين كان بداية لتخلى الحظ السعيد عنه فقد تلاشت انتصارات نابليون و بدءت الخسائر تواتيه واحدة تلو الاخرى حتى اضطر للاستسلام لجيوش ملوك اوروبا و التنازل عن العرش و الخروج منفيا الى جزيرة البا, اما الجميلة مارى لويز فرفضت ان تصحبه فى المنفى وولى العهد عهدت به امه الى البلاط النمساوى لتربيته و لكنه لم يطل به العمر و مات فى سن مبكرة بمرض غامض و لم تزد الفترة بين ميلاد الوريث و نفى نابليون سوى عامين تقريبا .
و الملك فاروق ملك مصر السابق طلق زوجته السابقة فريدة لاسباب كان اهمها انها لم تنجب له سوى البنات و هو يتلهف الى ولى العهد و بعد طلاقه اخذ يبحث ع ملكة المستقبل و كان من بين المكلفين بمهمة البحث جواهرجى الاسرة المالكة احمد نجيب الذى دخلت عليه ذات مساء فتاه جميلة مع خطيبها الموظف الشاب باحدى المصالح الحكومية لشراء الشبكة فاعجب بجمالها و قرر ان يرشحها للملك ورآها فاروق فقرر خطبتها و سعى رجاله الى اسرتها بالنبأ السعيد فلم تتردد الاسرة و لا الفتاة نفسها فى التضحية بخطيبها الموظف و تزوجت الفتاة بالملك فاروق و انجبت ولى العهد فلم تمض 6 اشهر حتى قامت ثورة 23يوليو و فقد فاروق عرشه الى الابد و غادر مصر الى ايطاليا مصطحبا زوجته و اولاده و لم تطل العشرة بينه و بين ناريمان بعد ذلك اكثر من شهور و حصلت بعدها ع الطلاق و عادت لمصر و بعد فترة تزوجت بطبيب شاب و لكنها طلقت منه بعد عامين فقط ثم تزوجت بعد ذلك بطبيب اخر و استقرت سفينة زواجها معه و عاشت و مازالت تعيش حياة ربة بيت من الطبقى المتوسطة فى شقة بحى مصر الجديدة , اما الموظف الشاب الذى امتحنته الاقدرا بهذه المحنه فقد تزوج بعد فسخ خطبته من ناريمان بفتاه جميلة من اسرة طيبة و مضت بهما رحلة الحياة هادئة و لم يمض وقت طويل حتى حقق نجاحه و استقال من الوظيفة الصغيرة و حصل ع الدكتوراه فى القانون الدولى و عمل محاميا دوليا للشركات العالمية و صعد نجمه حتى شغل منصب الوزير و حقق ثراءا عريضا هيأ له و لزوجته حياة ناعمة كحياة القصور .
” وآه حقا لو كنتم تعلمون الغيب ! “
فلقد تزوج الشاعر الانجليزى ميلتون صاحب “الفردوس المفقود” من ابنه قاض انجليزى ولان عمره ضعف عمرها فلم تكن سعيدة بزواجها و قد ظلت تسال نفسها طويلا ماذا افعل اذا انجبت ثم مات زوجى و هم صغار و اثرت هواجسها ع حياتها فلم تنجب منه ثم هجرته عامان عادت فيهم الى بيت اسرتها ثم عادت اليه و انجبت له ثلاث بنات .. و لم تتحقق مخاوفها من ان تواجه الحياة كارملة فقد ماتت هى اولا و تركت بناتها فى رعاية الشاعر الذى كف بصره و هو فى الرابعة و الاربعين فتقبل قدرة وقال فى قصائده “انا لا اعترض على مشيئه السماء و لم اضعف و لم يمت الامل فى قلبى ” و بعدها تزوج من زوجة اخرى و ماتت ايضا بعد سنة من الزواج ثم تزوج بثالثة كانت هى التى طال بها العمر و عاشت بعده!
اما الاديب الانجليزى شالز ديكنز فلقد احب فتاة و هو اديب يكافح بقلمه و الح عليها فى ان تتزوجه لكن الفتاة “العاقلة”لم تضعف امام قلبها او دموعه فهل سيعولها بقلمه هذا و تزوجت بثرى يملك الضياع و البيوت و يهيئ لها الحياة اللائقة بها فلم تمض اعوام قليلة حتى افلس زوجها و بيعت الضياع و البيوت و عاشت اخر ايامها تحاصرها الديون من كل جانب , اما ديكنز فقد واصل كتابته و قصصه الرائعة و اصبح من اغنى الرجال فى انجلترا انذاك “و عبدته نساء انجلترا “كما قال عنه من ارخو لحياته .
و لو علمتم الغيب لاخترتم الواقع او كما يقول الامام الحسن بن على : من اعتمد على حسن اختيار الله له لم يرض بغير ما اختاره الله .
لكننا لا نرضى بكل اسف ولا نتقبل اقدارنا بشجاعه و انما نتطلع دائما لما نرى اننا جديرون به ولا نكف ابدا عن الحلم بان تجتمع لنا كل اسباب السعادة فى بوتقة واحدة ,كاننا بشر فوق العادة او درة البشر او كاننا نعلم الغيب و نضمن تماما اننا اذا تخلينا عما بين ايدينا و ضحينا به على مذبح احلامنا فسوف نجنى السعادة التى نبحث عنها .
و فى اغلب الاحيان لا نتعلم من دروس الحياة ولا دروس التاريخ وفى النهاية اقول مع ميلتون ” انا لا اعترض على مشيئة السماء “





 
 

 
download (1)

رمضان حول العالم 1

الحلقة الاولى : احتفالات الشعب المغربي بليالى رمضان كتبت عبير احمد مهران ليالى رمضان عند المغاربة يتحول الليل إلى نهار فبعد ...
by admin
 

 
 
200606_359264264153325_193708960_n

رسائل المطر

عطر المطر   ما عدت ابصر رجالا … تهتز للحرة اذا ما اغتصبت.. ولا تسمع الثكلى ولا النائحة ولا الطفلة التي باتت في العراء.. يصر...
by admin
 

 
 
197428_380021288744289_388993935_n

قلب – قصة قصيرة

قلب – قصة قصيرة الساعة الثالثة بعد منتصف الليل, دارت في غرفتها الصغيرة تبحث عن قطعة بسكويت. تفتش في أدراج مكتبها وتشغلها ور...
by admin
 

 

 
8108_233511583431992_1996313683_n

فضيحه مجتمع

شروق هشام هل أصبحت النساء من المحرمات فـ المجتمعات العربية ؟!! أحيا أشعر بالذنب لانى اتخلقت بنت  .. لان فـ مجتمعى العظيم كل الب...
by admin
 

 
Advertisement
 
969562_522586647814166_1956292694_n

شر طيب

احمد فهمى   مستقيم أعوج عامودي .. كدبتين في الاصل مبدأ !! كهل صار رافض وجودي .. كان عزيز عايش في خندق !! التناقض .. يبرز المعنى ال...
by admin
 

 




Advertisement
 

Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home1/horeldon/public_html/wp-content/plugins/cute-profiles/processors/cute_1.php on line 25
راديو حور الدنيا