الموقع الرسمي لمجلة حور الدنيا
مجلة شبابية



دكتور أون لاين

2013-03-13
 

العلاقة الزوجية وسر سعادتها

More articles by »
Written by: admin

العلاقة الزوجية وسر سعادتها

الأخصائي النفسي / أحمد فوزي

.

المهارة الأولى : وتسمى الابتسامة الحكيمة 

فغالبية الأزواج والزوجات عندما يتعرضون لاستثارة سلبية من الطرف الآخر ، من خلال خطأ ، أو هفوة ، لا يتحكمون في عواطفهم ، فينفعلون سريعًا ، ثم يعلو صوتهم ، حتى يتطور الأمر ، ويبيتون تلك الليلة في خصومة ، ولذلك تبرز أهمية الاستجابة الحكيمة في مواجهة تصرفات الطرف الآخر ، والاستجابة الحكيمة تعني عدم المسارعة في الرد على الطرف الآخر حتى تهدأ النفس ، وتقل نبضات القلب الناتجة عن التصرف و الكلام الصادر من الطرف الآخر.

ولكن كيف لنا أن نفعل ذلك؟
يقول الله تعالى :” وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله..”فالاستعاذة من الشيطان الرجيم أول ما ينبغي قوله بدلا من الرد على الطرف الآخر أو الصراخ في وجهه. وقد مر النبي صلى الله عليه وسلم على رجلين يتسابان ، فأحدهما احمر وجهه، وانتفخت أوداجه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم إني لأعلم كلمة لو قالها ذهب عنه ما يجد، لو قال أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ذهب عنه ما يجد”.
بل انظر إلى ردة فعل الرسول صلى الله عليه وسلم على زوجته عائشة رضي الله عنها حينما أساءت إليه ، فقد قالت رضي الله عنها ، مرة ، وقد غضبت أنت الذي تزعم أنك نبي؟! فتبسم رسول الله من قولها ، واحتمل ذلك حلمًا وكرمًا.

كما علينا أن نلزم الاستغفار ليل نهار ، وأن نكثر منه ونداوم عليه لأنه يقلل من المشكلات أصلًا وفي نهاية هذه المهارة أحب أن أؤكد على كل زوج ، وزوجة إذا تعرض أحدهما لأي استثارة سلبية من الطرف الآخر تزعجه ، فعليه أن يدرب نفسه على السكوت بعض الوقت عن أي رد سلبي ، إلى أن تهدا نفسه ويجب أن لا يقل هذا الوقت عن خمس دقائق.

المهارة الثانية: وتسمى تحمل المسؤولية

ويملكها من يملك الحكمة في إدارة الخلاف بالصبر على الهفوات ، والحوار الهاديء ، والمصارحة اللطيفة .ويدخل فيها الاعتذار عن الخطأ حتى لو لم تكن مخطئًا ، كما يدخل فيها تقاسم الخطأ بين الطرفين ، وأيضًا دعوة الطرف الآخر إلى مكان آخر في البيت للجلوس والاتفاق على حوار هاديء ينتهي برضى الطرفين ، وأيضًا يمكن دعوة الطرف الآخر لتأجيل الحوار إلى وقت آخر ريثما تهدأ الأنفس . كما يمكن الطلب من الطرف الآخر بأن يقبل بأي من الأقرباء ، أوالأصدقاء بأن يحكم بينهما.

ومن يتحمل المسؤولية خير عند الله من الذي لا يتحملها ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم” خيركم من يبدأ أخاه بالسلام”. ، وتبادل الاعتذار بين الإثنين ، خاصة من الأهدأ نفسًا حين وقوع المشكلة أمر محمود ، وقد قال أبو الدرداء لامرأته ” إذا رأيتني غضبت فرضيني ، وإذا رأيتك غضبي ، رضيتك وإلا لم نصطحب؟”

وفي شأن دعوة طرف آخر ليحكم بين الإثنين ، فقد جرى بين النبي صلى الله عليه وسلم ، وبين عائشة كلام فاقترح النبي صلى الله عليه وسلم عليها عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليحكم بينهما فرفضت عائشة ، فاقترح أبو بكر الصديق رضي الله عنه فوافقت عليه ، وعندما دخل قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم:”تتكلمي أو أتكلم، فقالت تكلم انت ولا تقل إلا حقًا! فلطمها أبو بكر حتى أدمى فاها ، وقال أو يقول غير الحق يا عدوة نفسها؟ فاستجارت بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وقعدت خلف ظهره فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” إنا لم ندعك لهذا ، ولم نرد منك هذا”.

والآن أقدم لكم مهارتيين هامتيين لعلاقة زوجية سعيدة هما:” الاستجابة الحكيمة، وتحمل المسؤولية” . هنا أحب أن أذكر إلى أن الاستجابة الحكيمة هي نفسها الحلم والأناة اللتان يحبهما الله ورسوله فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لأحد أصحابه:” فيك خصلتين يحبهما الله ورسوله ، الحلم والأناة “ والحلم يأتي بالتحلم ، كما أن العلم بالتعلم ، فيأتي الحلم بالتدرب عليه أوقات الأزمات حتى يتم اكتسابه.
أما التأني فهو التوقف عن رد أي فعل سلبي تجاه الطرف الآخر .حتى ، يفكر في رد فعل إيجابي بعد تأني وهدوء. ويعتبر كل طرف نفسه صاحب تحمل المسئولية وعليه أن يقوم بإصلاح الموقف .

التعليقات

تعليقًا





 
 

 

أنت أيضًا تستطيع|زينب علي البحراني

أنت أيضًا تستطيع زينب علي البحراني “من يحلم بأن يهزمني فعليه أن يستيقظ ويعتذر عن ذلك”.. هذه الكلمات التي تلتهب الثقة في ...
by admin
 

 
 

الإستضعاف الذي يجلب الأستعطاف|احمدفرج

الاستضعاف الذي يجلب الاستعطاف اخرته وحشة اوي زي ايه زي خطيبه تحكي لخطيبها كل مشاكلها العائلية نقاط الضعف والمسكنة وتوصله ان...
by admin
 

 
 

ضرب الأبناء |أحمد فرج

نهي النبي صلي الله علية وسلم عن ضرب الوجهه لما يحمل من كرامة الانسان وان معظم التعبيرات والفكر واتخاذ القرار وادارة الاجهزة ...
by admin
 

 

 

متزعلش |احمد فرج

المقال ده خاص و مخصص للشباب والبنات الي ليهم آباء وامهات ارتقت ارواحهم الي مكانهم الجميل فين ؟ في جنات ونهر ايوا يعني فين ؟ في...
by admin
 

 
Advertisement
 

حاسس بيك |أحمد فرج

المقال ده مرضتش اسجله فيديو برضه لاني مش هقدر استجمع قوايا فيه وممكن بكل سهوله تنهار دموعي ومش هينفع اكمله قولت اكتبة احسن وا...
by admin
 

 




Advertisement